العدد : ١٧٠٧٨ - الأربعاء ٢٥ ديسمبر ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٤ جمادى الآخر ١٤٤٦هـ

العدد : ١٧٠٧٨ - الأربعاء ٢٥ ديسمبر ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٤ جمادى الآخر ١٤٤٦هـ

الاسلامي

العدوان على غزة.. ومفهوم «الطائفة المنصورة» في الفقه الإسلامي

الجمعة ٠١ ديسمبر ٢٠٢٣ - 02:00

مع‭ ‬اندلاع‭ ‬المواجهة‭ ‬الكبرى‭ ‬في‭ ‬غزة‭ ‬وثبات‭ ‬وصمود‭ ‬المقاومة‭ ‬الفلسطينية‭ ‬في‭ ‬مواجهة‭ ‬العدوان‭ ‬الصهيوني‭ ‬الهمجي‭ ‬الغاشم،‭ ‬تحدث‭ ‬البعض‭ ‬عن‭ ‬وعد‭ ‬‮«‬الطائفة‭ ‬المنصورة‮»‬‭ ‬في‭ ‬الفكر‭ ‬الإسلامي‭ ‬وانها‭ ‬ستكون‭ ‬فئة‭ ‬مرابطة‭ ‬مثابرة‭ ‬في‭ ‬فلسطين‭ ‬وبلاد‭ ‬الشام‭.‬

وقد‭ ‬اختلف‭ ‬العلماء‭ ‬في‭ ‬تفسير‭ ‬الطائفة‭ ‬المنصورة،‭ ‬والراجح‭ ‬أنها‭ ‬الطائفة‭ ‬التي‭ ‬تلتزم‭ ‬شرائع‭ ‬الله،‭ ‬وتسعى‭ ‬لإقامة‭ ‬دين‭ ‬الله‭ ‬في‭ ‬الأرض،‭ ‬أيا‭ ‬كان‭ ‬نوعهم،‭ ‬وأن‭ ‬وجود‭ ‬هذه‭ ‬الطائفة‭ ‬لا‭ ‬ينحصر‭ ‬في‭ ‬زمان‭ ‬معين،‭ ‬ولا‭ ‬بمكان‭ ‬محدد،‭ ‬فقد‭ ‬تكون‭ ‬تارة‭ ‬في‭ ‬الشام‭ ‬وتارة‭ ‬في‭ ‬بيت‭ ‬المقدس‭ ‬وتارة‭ ‬في‭ ‬غير‭ ‬هذا،‭ ‬وقيل‭: ‬إن‭ ‬نهاية‭ ‬وجود‭ ‬هذه‭ ‬الطائفة‭ ‬يكون‭ ‬ببيت‭ ‬المقدس،‭ ‬وذلك‭ ‬قبل‭ ‬قيام‭ ‬الساعة،‭ ‬والواجب‭ ‬أن‭ ‬يسعى‭ ‬المسلم‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬من‭ ‬أهل‭ ‬هذه‭ ‬الطائفة،‭ ‬أيا‭ ‬كان‭ ‬مكانها‭. ‬

يقول‭ ‬الدكتور‭ ‬حسام‭ ‬الدين‭ ‬عفانة‭ ‬أستاذ‭ ‬الفقه‭ ‬بجامعة‭ ‬القدس‭ ‬بفلسطين‭: ‬صح‭ ‬عن‭ ‬النبي‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭ ‬في‭ ‬أحاديث‭ ‬كثيرة‭ ‬ذكر‭ ‬الطائفة‭ ‬الظاهرة‭ ‬التي‭ ‬تبقى‭ ‬في‭ ‬هذه‭ ‬الأمة‭ ‬المحمدية‭ ‬متمسكةً‭ ‬بدينها‭ ‬وقائمةً‭ ‬على‭ ‬أمر‭ ‬الله‭ ‬حتى‭ ‬قيام‭ ‬الساعة،‭ ‬وهذه‭ ‬مجموعة‭ ‬عطرة‭ ‬من‭ ‬هذه‭ ‬الأحاديث‭:‬

1-‭ ‬عن‭ ‬حميد‭ ‬بن‭ ‬عبدالرحمن‭ ‬أنه‭ ‬سمع‭ ‬معاوية‭ ‬رضي‭ ‬الله‭ ‬عنه‭ ‬قال‭: ‬قال‭ ‬رسول‭ ‬الله‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭: ‬‮«‬من‭ ‬يرد‭ ‬الله‭ ‬به‭ ‬خيراً‭ ‬يفقهه‭ ‬في‭ ‬الدين،‭ ‬والله‭ ‬المعطي‭ ‬وأنا‭ ‬القاسم،‭ ‬ولا‭ ‬تزال‭ ‬هذه‭ ‬الأمة‭ ‬ظاهرين‭ ‬على‭ ‬من‭ ‬خالفهم‭ ‬حتى‭ ‬يأتي‭ ‬أمر‭ ‬الله‭ ‬وهم‭ ‬ظاهرون‮»‬‭. ‬رواه‭ ‬البخاري‭.‬

2-‭ ‬وعن‭ ‬المغيرة‭ ‬بن‭ ‬شعبة‭ ‬رضي‭ ‬الله‭ ‬عنه‭ ‬عن‭ ‬النبي‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭ ‬قال‭: ‬‮«‬لا‭ ‬يزال‭ ‬ناسٌ‭ ‬من‭ ‬أمتي‭ ‬ظاهرين‭ ‬حتى‭ ‬يأتيهم‭ ‬أمر‭ ‬الله‭ ‬وهم‭ ‬ظاهرون‮»‬‭. ‬رواه‭ ‬البخاري‭ ‬ومسلم‭.‬

3-‭  ‬وعن‭ ‬عمير‭ ‬بن‭ ‬هانئ‭ ‬أنه‭ ‬سمع‭ ‬معاوية‭ ‬رضي‭ ‬الله‭ ‬عنه‭ ‬يقول‭ ‬سمعت‭ ‬النبي‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭ ‬يقول‭: ‬‮«‬لا‭ ‬يزال‭ ‬من‭ ‬أمتي‭ ‬أمة‭ ‬قائمة‭ ‬بأمر‭ ‬الله‭ ‬لا‭ ‬يضرهم‭ ‬من‭ ‬خذلهم‭ ‬ولا‭ ‬من‭ ‬خالفهم‭ ‬حتى‭ ‬يأتيهم‭ ‬أمر‭ ‬الله‭ ‬وهم‭ ‬على‭ ‬ذلك‮»‬‭. ‬قال‭ ‬عمير‭ ‬فقال‭ ‬مالك‭ ‬بن‭ ‬يخامر‭: ‬قال‭ ‬معاذ‭ ‬وهم‭ ‬بالشام،‭ ‬فقال‭ ‬معاوية‭: ‬هذا‭ ‬مالك‭ ‬يزعم‭ ‬أنه‭ ‬سمع‭ ‬معاذاً‭ ‬يقول‭ ‬وهم‭ ‬بالشام‭. ‬رواه‭ ‬البخاري‭.‬

4-‭  ‬وعن‭ ‬حميد‭ ‬قال‭ ‬سمعت‭ ‬معاوية‭ ‬بن‭ ‬أبي‭ ‬سفيان‭ ‬رضي‭ ‬الله‭ ‬عنه‭ ‬يخطب‭ ‬قال‭ ‬سمعت‭ ‬النبي‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭ ‬يقول‭: ‬من‭ ‬يرد‭ ‬الله‭ ‬به‭ ‬خيراً‭ ‬يفقهه‭ ‬في‭ ‬الدين،‭ ‬وإنما‭ ‬أنا‭ ‬قاسمٌ‭ ‬ويعطي‭ ‬الله،‭ ‬ولن‭ ‬يزال‭ ‬أمر‭ ‬هذه‭ ‬الأمة‭ ‬مستقيماً‭ ‬حتى‭ ‬تقوم‭ ‬الساعة‭ ‬أو‭ ‬حتى‭ ‬يأتي‭ ‬أمر‭ ‬الله‭.‬

5-‭  ‬وعن‭ ‬جابر‭ ‬بن‭ ‬عبد‭ ‬الله‭ ‬رضي‭ ‬الله‭ ‬عنه‭ ‬يقول‭ ‬سمعت‭ ‬النبي‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭ ‬يقول‭: ‬لا‭ ‬تزال‭ ‬طائفة‭ ‬من‭ ‬أمتي‭ ‬يقاتلون‭ ‬على‭ ‬الحق‭ ‬ظاهرين‭ ‬إلى‭ ‬يوم‭ ‬القيامة‭ ‬قال‭ ‬فينزل‭ ‬عيسى‭ ‬بن‭ ‬مريم‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭ ‬فيقول‭ ‬أميرهم‭ ‬تعال‭ ‬صل‭ ‬لنا،‭ ‬فيقول‭: ‬لا،‭ ‬إن‭ ‬بعضكم‭ ‬على‭ ‬بعض‭ ‬أمراء‭ ‬تكرمة‭ ‬الله‭ ‬هذه‭ ‬الأمة‭. ‬رواه‭ ‬مسلم‭.‬

إن‭ ‬أحاديث‭ ‬النبي‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭ ‬الواردة‭ ‬في‭ ‬ذكر‭ ‬الطائفة‭ ‬الظاهرة‭ ‬تؤكد‭ ‬لنا‭ ‬أن‭ ‬هذه‭ ‬الطائفة‭ ‬كانت‭ ‬موجودة‭ ‬على‭ ‬مر‭ ‬العصور‭ ‬والأيام‭ ‬ولم‭ ‬ينقطع‭ ‬وجودها‭ ‬في‭ ‬أي‭ ‬عصر‭ ‬من‭ ‬العصور‭. ‬اعلم‭ ‬أن‭ ‬أول‭ ‬صفة‭ ‬تتميز‭ ‬بها‭ ‬الطائفة‭ ‬المنصورة‭ ‬عن‭ ‬الطوائف‭ ‬الضالة‭ ‬الأخرى‭ ‬هي‭: ‬صفة‭ ‬الاستمرارية‭ ‬أي‭ ‬إن‭ ‬الطائفة‭ ‬المنصورة‭ ‬مستمرة‭ ‬بوجودها‭ ‬ومقوماتها‭ ‬وأصولها‭ ‬ودعوتها‭ ‬ومنهجها‭ ‬ورجالها‭ ‬من‭ ‬لدن‭ ‬رسول‭ ‬الله‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭ ‬إلى‭ ‬ساعتنا‭ ‬هذه‭ ‬،‭ ‬بل‭ ‬إلى‭ ‬يوم‭ ‬القيام‭.‬

ودليل‭ ‬هذا‭ ‬قوله‭ ‬تعالى‭: ‬‮«‬وَالسَّابِقُونَ‭ ‬الْأَوَّلُونَ‭ ‬مِنَ‭ ‬الْمُهَاجِرِينَ‭ ‬وَالْأَنْصَارِ‭ ‬وَالَّذِينَ‭ ‬اتَّبَعُوهُمْ‭ ‬بِإِحْسَانٍ‭ ‬رَضِيَ‭ ‬اللَّهُ‭ ‬عَنْهُمْ‭ ‬وَرَضُوا‭ ‬عَنْهُ‮»‬‭ ‬سورة‭ ‬التوبة‭ ‬الآية‭ ‬100،‭ ‬ففي‭ ‬قوله‭ ‬تعالى‭: (‬السابقون‭ ‬الأولون‭) ‬إشارة‭ ‬إلى‭ ‬تاريخ‭ ‬بدء‭ ‬هذه‭ ‬الجماعة‮…‬‭ ‬وفي‭ ‬قوله‭ ‬تعالى‭: ‬‮«‬والذين‭ ‬اتبعوهم‮»‬‭ ‬إشارة‭ ‬إلى‭ ‬استمرارية‭ ‬هذا‭ ‬الوجود‭ ‬وعموميته‭ ‬وعدم‭ ‬انقطاعه،‭ ‬وأن‭ ‬ثمة‭ ‬رجالاً‭ ‬مستمرين‭ ‬على‭ ‬هذا‭ ‬السبيل،‭ ‬وأن‭ ‬قوام‭ ‬هذا‭ ‬الاستمرار‭ ‬هو‭ ‬الاتباع‭ (‬اتبعوهم‭). ‬

ويؤيد‭ ‬هذا‭ ‬ويوضحه‭ ‬قوله‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭: ‬‮«‬لا‭ ‬تزال‭ ‬طائفة‭ ‬من‭ ‬أمتي‭ ‬ظاهرين‭ ‬على‭ ‬الحق‭ ‬حتى‭ ‬يأتيهم‭ ‬أمر‭ ‬الله‭ ‬وهم‭ ‬ظاهرون‮»‬‭ ‬ففي‭ ‬قوله‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭: (‬لا‭ ‬تزال‭) ‬دلالة‭ ‬واضحة‭ ‬وبينة‭ ‬ناصعة‭ ‬على‭ ‬صفة‭ ‬الاستمرارية‭ ‬للطائفة‭ ‬المنصورة‭.‬

أقوال‭ ‬العلماء‭ ‬في‭ ‬بيان‭ ‬هذه‭ ‬الطائفة‭ ‬الظاهرة‭: ‬

‭-‬قال‭ ‬الإمام‭ ‬البخاري‭: (‬باب‭ ‬قول‭ ‬النبي‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭: ‬لا‭ ‬تزال‭ ‬طائفة‭ ‬من‭ ‬أمتي‭ ‬ظاهرين‭ ‬على‭ ‬الحق‭ ‬وهم‭ ‬أهل‭ ‬العلم‭) ‬صحيح‭ ‬البخاري‭ ‬مع‭ ‬شرحه‭ ‬فتح‭ ‬الباري‭ ‬13‭/‬358‭. ‬2‭. ‬قال‭ ‬الحافظ‭ ‬ابن‭ ‬حجر‭ ‬العسقلاني‭: ‬وقال‭ ‬عبد‭ ‬الله‭ ‬بن‭ ‬المبارك‭: (‬هم‭ ‬عندي‭ ‬أصحاب‭ ‬الحديث‭). ‬

‭-‬وقال‭ ‬أحمد‭ ‬بن‭ ‬سنان‭ ‬الثقة‭ ‬الحافظ‭: (‬هم‭ ‬أهل‭ ‬العلم‭ ‬وأصحاب‭ ‬الآثار‭) ‬سلسلة‭ ‬الأحاديث‭ ‬الصحيحة‭ ‬1‭/‬3‭/‬136‭-‬137‭. -‬وقال‭ ‬الإمام‭ ‬النووي‭:(‬وأما‭ ‬هذه‭ ‬الطائفة‭ ‬فقال‭ ‬البخاري‭: ‬هم‭ ‬أهل‭ ‬العلم‭. -‬وقال‭ ‬أحمد‭ ‬بن‭ ‬حنبل‭: ‬إن‭ ‬لم‭ ‬يكونوا‭ ‬أهل‭ ‬الحديث‭ ‬فلا‭ ‬أدري‭ ‬من‭ ‬هم‭).‬

‭-‬قال‭ ‬القاضي‭ ‬عياض‭: ‬‮«‬إنما‭ ‬أراد‭ ‬أحمد‭ ‬أهل‭ ‬السنة‭ ‬والجماعة،‭ ‬ومن‭ ‬يعتقد‭ ‬مذهب‭ ‬أهل‭ ‬الحديث‭. ‬قلت‭: ‬ويحتمل‭ ‬أن‭ ‬هذه‭ ‬الطائفة‭ ‬مفرقة‭ ‬بين‭ ‬أنواع‭ ‬المؤمنين،‭ ‬منهم‭ ‬شجعان‭ ‬مقاتلون،‭ ‬ومنهم‭ ‬فقهاء،‭ ‬ومنهم‭ ‬محدثون،‭ ‬ومنهم‭ ‬زهاد‭ ‬وآمرون‭ ‬بالمعروف‭ ‬وناهون‭ ‬عن‭ ‬المنكر،‭ ‬ومنهم‭ ‬أهل‭ ‬أنواع‭ ‬أخرى‭ ‬من‭ ‬الخير،‭ ‬ولا‭ ‬يلزم‭ ‬أن‭ ‬يكونوا‭ ‬مجتمعين‭ ‬بل‭ ‬قد‭ ‬يكونون‭ ‬متفرقين‭ ‬في‭ ‬أقطار‭ ‬الأرض‮»‬‭ ‬شرح‭ ‬النووي‭ ‬على‭ ‬صحيح‭ ‬مسلم‭ ‬5‭/‬58‭-‬59‭. ‬

7‭ -‬وقال‭ ‬الإمام‭ ‬ابن‭ ‬العربي‭ ‬المالكي‭: ‬‮«‬وأما‭ ‬الطائفة‭ ‬المنصورة‭ ‬فقيل‭ ‬هم‭ ‬أصحاب‭ ‬الحديث‭ ‬وقيل‭ ‬هم‭ ‬العباد‭ ‬وقيل‭ ‬هم‭ ‬المناضلون‭ ‬على‭ ‬الحق‭ ‬بألسنتهم‭ ‬وقيل‭ ‬هم‭ ‬المجاهدون‭ ‬في‭ ‬الثغور‭ ‬بأسنتهم‮»‬‭ ‬عارضة‭ ‬الأحوذي‭ ‬5‭/‬34‭. ‬وانظر‭ ‬المفهم‭ ‬لما‭ ‬أشكل‭ ‬من‭ ‬تلخيص‭ ‬كتاب‭ ‬مسلم‭ ‬3‭/‬763‭. ‬

وأما‭ ‬محل‭ ‬هذه‭ ‬الطائفة‭: ‬جاء‭ ‬في‭ ‬الروايات‭ ‬أنها‭ ‬في‭ ‬الشام‭: ‬فقد‭ ‬ورد‭ ‬في‭ ‬صحيح‭ ‬البخاري‭ ‬في‭ ‬حديث‭ ‬معاوية‭ ‬أن‭ ‬معاذ‭ ‬بن‭ ‬جبل‭ ‬قال‭: ‬هم‭ ‬بالشام‭. ‬صحيح‭ ‬البخاري‭ ‬مع‭ ‬الفتح‭ ‬13‭/‬547‭. ‬وورد‭ ‬أنهم‭ ‬أهل‭ ‬الغرب‭ ‬ففي‭ ‬صحيح‭ ‬مسلم‭ ‬من‭ ‬حديث‭ ‬سعد‭ ‬بن‭ ‬أبي‭ ‬وقاص‭ ‬قال‭: ‬قال‭ ‬رسول‭ ‬الله‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭: (‬لا‭ ‬يزال‭ ‬أهل‭ ‬الغرب‭ ‬ظاهرين‭ ‬على‭ ‬الحق‭ ‬حتى‭ ‬تقوم‭ ‬الساعة‭). ‬

قال‭ ‬الإمام‭ ‬النووي‭: ‬قوله‭: ‬‮«‬لا‭ ‬يزال‭ ‬أهل‭ ‬الغرب‭ ‬ظاهرين‭ ‬على‭ ‬الحق‭ ‬حتى‭ ‬تقوم‭ ‬الساعة‮»‬‭ ‬قال‭ ‬علي‭ ‬بن‭ ‬المديني‭: ‬المراد‭ ‬بأهل‭ ‬الغرب‭ ‬العرب،‭ ‬والمراد‭ ‬بالغرب‭ ‬الدلو‭ ‬الكبير‭ ‬لا‭ ‬ختصاصهم‭ ‬بها‭ ‬غالباً‭. ‬وقال‭ ‬آخرون‭: ‬المراد‭ ‬به‭ ‬الغرب‭ ‬من‭ ‬الأرض،‭ ‬وقال‭ ‬معاذ‭: ‬هم‭ ‬بالشام‭. ‬وجاء‭ ‬في‭ ‬حديث‭ ‬آخر‭ ‬هم‭ ‬ببيت‭ ‬المقدس،‭ ‬وقيل‭: ‬هم‭ ‬أهل‭ ‬الشام‭ ‬وما‭ ‬وراء‭ ‬ذلك‭. ‬قال‭ ‬القاضي‭: -‬وقيل‭: ‬المراد‭ ‬بأهل‭ ‬الغرب‭ ‬أهل‭ ‬الشدة‭ ‬والجلد،‭ ‬وغرب‭ ‬كل‭ ‬شيء‭ ‬حده‭- ‬شرح‭ ‬النووي‭ ‬على‭ ‬صحيح‭ ‬مسلم‭ ‬5‭/‬60‭. ‬وورد‭ ‬أنها‭ ‬في‭ ‬بيت‭ ‬المقدس‭ ‬وأكناف‭ ‬بيت‭ ‬المقدس‭ ‬فقد‭ ‬ورد‭ ‬في‭ ‬حديث‭ ‬أبي‭ ‬أمامة‭ ‬عند‭ ‬الطبراني‭ ‬قوله‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭: ‬‮«‬هم‭ ‬ببيت‭ ‬المقدس‭ ‬وأكناف‭ ‬بيت‭ ‬المقدس‮»‬‭. ‬وورد‭ ‬أنها‭ ‬في‭ ‬دمشق‭ ‬وبيت‭ ‬المقدس‭ ‬فعن‭ ‬أبي‭ ‬هريرة‭ ‬عن‭ ‬رسول‭ ‬الله‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭ ‬قال‭: ‬‮«‬لا‭ ‬تزال‭ ‬طائفة‭ ‬من‭ ‬أمتي‭ ‬يقاتلون‭ ‬على‭ ‬أبواب‭ ‬دمشق‭ ‬وما‭ ‬حولها‭ ‬وعلى‭ ‬أبواب‭ ‬بيت‭ ‬المقدس‭ ‬وما‭ ‬حوله‭ ‬لا‭ ‬يضرهم‭ ‬خذلان‭ ‬من‭ ‬خذلهم‭ ‬إلى‭ ‬يوم‭ ‬القيامة‮»‬‭ ‬رواه‭ ‬الطبراني‭ ‬في‭ ‬الأوسط‭ ‬وفيه‭ ‬الوليد‭ ‬بن‭ ‬عبّاد‭ ‬وهو‭ ‬مجهول‭ ‬كما‭ ‬قال‭ ‬الهيثمي‭ ‬في‭ ‬مجمع‭ ‬الزوائد‭ ‬7‭/‬288‭. ‬قال‭ ‬الشيخ‭ ‬حمود‭ ‬التويجري‭: ‬

‮«‬وقد‭ ‬اختلف‭ ‬في‭ ‬محل‭ ‬هذه‭ ‬الطائفة‮»‬‭: ‬فقال‭ ‬ابن‭ ‬بطال‭: ‬إنها‭ ‬تكون‭ ‬في‭ ‬بيت‭ ‬المقدس‭ ‬كما‭ ‬رواه‭ ‬الطبراني‭ ‬من‭ ‬حديث‭ ‬أبي‭ ‬أمامة‭ ‬رضي‭ ‬الله‭ ‬عنه‭: (‬قيل‭: ‬يا‭ ‬رسول‭ ‬الله‭ ‬أين‭ ‬هم؟‭ ‬قال‭ ‬بيت‭ ‬المقدس‭) ‬وقال‭ ‬معاذ‭ ‬رضي‭ ‬الله‭ ‬عنه‭: ‬هم‭ ‬بالشام‭. ‬

وفي‭ ‬كلام‭ ‬الطبري‭ ‬ما‭ ‬يدل‭ ‬على‭ ‬أنه‭ ‬لا‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬في‭ ‬الشام‭ ‬أو‭ ‬في‭ ‬بيت‭ ‬المقدس‭ ‬دائماً،‭ ‬بل‭ ‬قد‭ ‬تكون‭ ‬في‭ ‬موضع‭ ‬آخر‭ ‬في‭ ‬بعض‭ ‬الأزمنة‮…‬‭ ‬فعلى‭ ‬هذا‭ ‬فإن‭ ‬هذه‭ ‬الطائفة‭ ‬قد‭ ‬تجتمع‭ ‬وقد‭ ‬تفترق‭ ‬وقد‭ ‬تكون‭ ‬في‭ ‬الشام‭ ‬وقد‭ ‬تكون‭ ‬في‭ ‬غيره،‭ ‬فإن‭ ‬حديث‭ ‬أبي‭ ‬أمامة‭ ‬وقول‭ ‬معاذ‭ ‬لا‭ ‬يفيد‭ ‬حصرها‭ ‬بالشام‭ ‬وإنما‭ ‬يفيد‭ ‬أنها‭ ‬تكون‭ ‬في‭ ‬الشام‭ ‬في‭ ‬بعض‭ ‬الأزمان‭ ‬لا‭ ‬في‭ ‬كلها‭. ‬قلت‭: ‬الظاهر‭ ‬من‭ ‬حديث‭ ‬أبي‭ ‬أمامة‭ ‬وقول‭ ‬معاذ‭ ‬إن‭ ‬ذلك‭ ‬إشارة‭ ‬إلى‭ ‬محل‭ ‬هذه‭ ‬الطائفة‭ ‬في‭ ‬آخر‭ ‬الزمان‭ ‬عند‭ ‬خروج‭ ‬الدجال‭ ‬ونزول‭ ‬عيسى‭ ‬بن‭ ‬مريم‭ ‬عليه‭ ‬الصلاة‭ ‬والسلام‭ ‬ويدل‭ ‬على‭ ‬ذلك‭ ‬ما‭ ‬تقدم‭ ‬ذكره‭ ‬من‭ ‬حديث‭ ‬أبي‭ ‬أمامة‭ ‬الذي‭ ‬رواه‭ ‬ابن‭ ‬ماجة‭ ‬وفيه‭: (‬فقالت‭ ‬أم‭ ‬شريك‭: ‬يا‭ ‬رسول‭ ‬الله‭! ‬فأين‭ ‬العرب‭ ‬يومئذ؟‭ ‬قال‭: ‬هم‭ ‬قليل‭ ‬وجلهم‭ ‬يومئذ‭ ‬ببيت‭ ‬المقدس‭ ‬وإمامهم‭ ‬رجل‭ ‬صالح‭... ‬فأما‭ ‬في‭ ‬زماننا‭ ‬وما‭ ‬قبله‭ ‬فهذه‭ ‬الطائفة‭ ‬متفرقة‭ ‬في‭ ‬أقطار‭ ‬الأرض‭ ‬كما‭ ‬يشهد‭ ‬له‭ ‬الواقع‭ ‬من‭ ‬حال‭ ‬هذه‭ ‬الأمة‭ ‬منذ‭ ‬فتحت‭ ‬الأمصار‭ ‬في‭ ‬عهد‭ ‬الخلفاء‭ ‬الراشدين‭ ‬إلى‭ ‬اليوم‭ ‬وتكثر‭ ‬في‭ ‬بعض‭ ‬الأماكن‭ ‬أحياناً‭ ‬ويعظم‭ ‬شأنها‭ ‬ويظهر‭ ‬أمرها‭ ‬ببركة‭ ‬الدعوة‭ ‬إلى‭ ‬الله‭ ‬تعالى‭ ‬وتجديد‭ ‬الدين‭) ‬اتحاف‭ ‬الجماعة‭ ‬1‭/‬332‭-‬334‭.‬

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news



الموافقة على استخدام ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط أو تقنيات مشابهة ، لتحسين تجربة التصفح وتقديم توصيات مخصصة. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا