العدد : ١٦٩٨٩ - الجمعة ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٤ ربيع الأول ١٤٤٦هـ

العدد : ١٦٩٨٩ - الجمعة ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٤ ربيع الأول ١٤٤٦هـ

المجتمع

جامعة الخليج العربي تنظم جلسة (أولويات البحث العلمي حول تغير المناخ في دول مجلس التعاون) في COP28

الثلاثاء ١٢ ديسمبر ٢٠٢٣ - 12:09

 نظمت جامعة الخليج العربي بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جلسة بعنوان (أولويات البحث العلمي حول تغير المناخ في دول مجلس التعاون)، التي عقدت في مقر الأمانة العامة في مؤتمر الأطراف (COP28).

وسعت الجلسة إلى تحديد الاحتياجات البحثية لدول مجلس التعاون الخليجي وتنسيق أنشطتها البحثية المستقبلية في مواجهة التحديات التي يفرضها تغير المناخ.

وفي هذا الصدد، أكد الدكتور وليد خليل زباري أستاذ إدارة الموارد المائية ومنسق برنامج إدارة الموارد المائية بالجامعة أن التوجهات البحثية يجب أن تركز في المستقبل على جمع البيانات من خلال المراقبة المستمرة لعدد من المتغيرات المتعلقة بالموارد المائية وتغير المناخ للمساعدة في النمذجة الهيدرولوجية وتمثيلها للأوضاع الطبيعية، والجوانب الاجتماعية والاقتصادية التي يأتي من أهمها تعديل سلوك مستخدمي المياه نحو المحافظة، من خلال التوعية والتعليم وتبسيط المواد العلمية المعقدة المتعلقة بتغير المناخ والمياه.

وأوضح خلال الجلسة الحاجة الضرورية لإنشاء روابط بين الباحثين والاكاديميين مع واضعي السياسات وصناع القرار لكي توجه البحوث لخدمة عملية اتخاذ القرار لتعزيز الحوار بين العلوم والسياسات.

 

وأكد المحاورون أهمية إنشاء شبكة من الحاضرين للاستمرار في تحديد الاحتياجات البحثية لدول المجلس وتنسيق الأنشطة البحثية المستقبلية في مواجهة التحديات التي يفرضها تغير المناخ.

 

ونظمت الجلسة بمشاركة عدد من الأكاديميين والباحثين ومسؤولي الأمم المتحدة والمعاهد العلمية الدولية، وقام المشاركون بالتعريف بأنشطتهم البحثية وأهم الموضوعات التي يجب التركيز عليها في العمل المستقبلي في مجال التكيف مع تغير المناخ في قطاع المياه.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news



الموافقة على استخدام ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط أو تقنيات مشابهة ، لتحسين تجربة التصفح وتقديم توصيات مخصصة. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا