العدد : ١٧٠٧٨ - الأربعاء ٢٥ ديسمبر ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٤ جمادى الآخر ١٤٤٦هـ

العدد : ١٧٠٧٨ - الأربعاء ٢٥ ديسمبر ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٤ جمادى الآخر ١٤٤٦هـ

الاسلامي

من فضائل المسجد الأقصى في السنة النبوية

الجمعة ٢٢ ديسمبر ٢٠٢٣ - 02:00

للمسجد‭ ‬الأقصى‭ ‬في‭ ‬ذاكرة‭ ‬السنة‭ ‬النبوية‭ ‬مكانة‭ ‬مقدسة‭ ‬عظيمة،‭ ‬ترمز‭ ‬إلى‭ ‬ترابط‭ ‬دعوة‭ ‬الأنبياء،‭ ‬وخاتمية‭ ‬هذه‭ ‬الرسالة،‭ ‬وانتقال‭ ‬القيادة‭ ‬إلى‭ ‬هذه‭ ‬الأمة‭ ‬الوارثة‭ ‬لمكتسبات‭ ‬الأنبياء‭ ‬بحضور‭ ‬مهيب‭ ‬من‭ ‬جمع‭ ‬الأنبياء،‭ ‬فهو‭ ‬مقدس‭ ‬إسلامي‭ ‬خالص،‭ ‬ففي‭ ‬صحيح‭ ‬مسلم‭ ‬عن أبي‭ ‬هريرة،‭ ‬قال‭: ‬قال‭ ‬رسول‭ ‬الله‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭: ‬‮«‬لقد‭ ‬رأيتني‭ ‬في‭ ‬الحجر‭ ‬وقريش‭ ‬تسألني‭ ‬عن‭ ‬مسراي،‭ ‬فسألتني‭ ‬عن‭ ‬أشياء‭ ‬من‭ ‬بيت‭ ‬المقدس‭ ‬لم‭ ‬أثبتها،‭ ‬فكربت‭ ‬كربة‭ ‬ما‭ ‬كربت‭ ‬مثله‭ ‬قط،‭ ‬فرفعه‭ ‬الله‭ ‬لي‭ ‬أنظر‭ ‬إليه،‭ ‬ما‭ ‬يسألوني‭ ‬عن‭ ‬شيء‭ ‬إلا‭ ‬أنبأتهم‭ ‬به،‭ ‬وقد‭ ‬رأيتني‭ ‬في‭ ‬جماعة‭ ‬من‭ ‬الأنبياء،‭ ‬فإذا‭ ‬موسى‭ ‬قائم‭ ‬يصلي،‭ ‬فإذا‭ ‬رجل‭ ‬ضرب،‭ ‬جعد‭ ‬كأنه‭ ‬من‭ ‬رجال‭ ‬شنوءة،‭ ‬وإذا‭ ‬عيسى‭ ‬ابن‭ ‬مريم‭ ‬عليه‭ ‬السلام‭ ‬قائم‭ ‬يصلي،‭ ‬أقرب‭ ‬الناس‭ ‬به‭ ‬شبها‭ ‬عروة‭ ‬بن‭ ‬مسعود‭ ‬الثقفي،‭ ‬وإذا‭ ‬إبراهيم‭ ‬عليه‭ ‬السلام‭ ‬قائم‭ ‬يصلي،‭ ‬أشبه‭ ‬الناس‭ ‬به‭ ‬صاحبكم‭ - ‬يعني‭ ‬نفسه‭ - ‬فحانت‭ ‬الصلاة‭ ‬فأممتهم،‭ ‬فلما‭ ‬فرغت‭ ‬من‭ ‬الصلاة‭ ‬قال‭ ‬قائل‭: ‬يا‭ ‬محمد،‭ ‬هذا‭ ‬مالك‭ ‬صاحب‭ ‬النار،‭ ‬فسلم‭ ‬عليه،‭ ‬فالتفت‭ ‬إليه،‭ ‬فبدأني‭ ‬بالسلام‮»‬‭.‬

وقد‭ ‬أفادتنا‭ ‬السنة‭ ‬النبوية‭ ‬أولا‭ ‬بالترتيب‭ ‬الزمني‭ ‬لوجود‭ ‬المسجد‭ ‬الأقصى،‭ ‬وأنه‭ ‬يلي‭ ‬المسجد‭ ‬الحرام‭ ‬في‭ ‬الرتبة‭ ‬والوجود،‭ ‬فقد‭ ‬أخرج‭ ‬مسلم‭ ‬في‭ ‬صحيحه‭ ‬عن أبي‭ ‬ذر رضي‭ ‬الله‭ ‬عنه‭ ‬قال‭: ‬قلت‭: ‬يا‭ ‬رسول‭ ‬الله‭! ‬أي‭ ‬مسجد‭ ‬وضع‭ ‬في‭ ‬الأرض‭ ‬أولاً؟‭ ‬قال‭: ‬المسجد‭ ‬الحرام،‭ ‬قلت‭: ‬ثم‭ ‬أي؟‭ ‬قال‭: ‬المسجد‭ ‬الأقصى،‭ ‬قلت‭: ‬كم‭ ‬بينهما؟‭ ‬قال‭: ‬أربعون‭ ‬سنة،‭ ‬وأينما‭ ‬أدركتك‭ ‬الصلاة‭ ‬فصل‭ ‬فإنه‭ ‬مسجد‭.‬

وأما‭ ‬تحديد‭ ‬من‭ ‬بنى‭ ‬المسجد‭ ‬الأقصى‭ ‬ففي‭ ‬سنن ابن‭ ‬ماجة وصححه‭ ‬غير‭ ‬واحد‭ ‬من‭ ‬أهل‭ ‬العلم‭ ‬عن عبد‭ ‬الله‭ ‬بن‭ ‬عمرو،‭ ‬عن‭ ‬النبي‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭ ‬قال‭: ‬لما‭ ‬فرغ‭ ‬سليمان‭ ‬بن‭ ‬داود‭ ‬من‭ ‬بناء‭ ‬بيت‭ ‬المقدس،‭ ‬سأل‭ ‬الله‭ ‬ثلاثا‭: ‬حكما‭ ‬يصادف‭ ‬حكمه،‭ ‬وملكا‭ ‬لا‭ ‬ينبغي‭ ‬لأحد‭ ‬من‭ ‬بعده،‭ ‬وألا‭ ‬يأتي‭ ‬هذا‭ ‬المسجد‭ ‬أحد‭ ‬لا‭ ‬يريد‭ ‬إلا‭ ‬الصلاة‭ ‬فيه،‭ ‬إلا‭ ‬خرج‭ ‬من‭ ‬ذنوبه‭ ‬كيوم‭ ‬ولدته‭ ‬أمه،‭ ‬فقال‭ ‬النبي‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭: ‬أما‭ ‬اثنتان‭ ‬فقد‭ ‬أعطيهما،‭ ‬وأرجو‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬قد‭ ‬أعطي‭ ‬الثالثة‭.‬

قال‭ ‬القُرْطبي‭ ‬في‭ ‬تفسيره‭ ‬بعد‭ ‬إيراد‭ ‬هذه‭ ‬الرواية‭: ‬هناك‭ ‬إشكالٌ‭ ‬بين‭ ‬الحديثين؛‭ ‬لأن‭ ‬بين‭ ‬إبراهيم‭ ‬الذي‭ ‬رَفَعَ‭ ‬قواعد‭ ‬الكعبة‭ ‬وسليمان‭ ‬آمادًا‭ ‬طويلة،‭ ‬قال‭ ‬أهل‭ ‬التاريخ‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬ألف‭ ‬سَنة،‭ ‬فقيل‭: ‬إن‭ ‬إبراهيم‭ ‬وسُليمان‭ ‬عليهما‭ ‬السلام‭ ‬إنما‭ ‬جدَّدا‭ ‬ما‭ ‬كان‭ ‬أسسه‭ ‬غيرهما،‭ ‬وقد‭ ‬رُوي‭ ‬أن‭ ‬أول‭ ‬من‭ ‬بني‭ ‬البيت‭ ‬ـ‭ ‬في‭ ‬مكة‭ ‬ـ‭ ‬آدم‭ ‬عليه‭ ‬السلام،‭ ‬فيجوز‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬غيره‭ ‬من‭ ‬ولده‭ ‬وضع‭ ‬بيت‭ ‬المقدس‭ ‬من‭ ‬بعده‭ ‬بأربعين‭ ‬عامًا،‭ ‬ويجوز‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬الملائكة‭ ‬أيضًا‭ ‬بنته‭ ‬بعد‭ ‬بنائها‭ ‬البيت‭ ‬بإذن‭ ‬الله،‭ ‬وكلٌّ‭ ‬مُحْتَمل‭.‬

وقد‭ ‬نال‭ ‬المسجد‭ ‬الأقصى‭ ‬شرف‭ ‬الاستثناء‭ ‬النبوي‭ ‬من‭ ‬منع‭ ‬شد‭ ‬الرحال‭ ‬إلى‭ ‬عموم‭ ‬المساجد،‭ ‬مقترنا‭ ‬بخير‭ ‬مسجدين‭ ‬على‭ ‬وجه‭ ‬الأرض‭ ‬المسجد‭ ‬الحرام‭ ‬والمسجد‭ ‬النبوي،‭ ‬ففي‭ ‬صحيح‭ ‬مسلم‭ ‬عن أبي‭ ‬هريرة،‭ ‬يبلغ‭ ‬به‭ ‬النبي‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭: ‬لا‭ ‬تشد‭ ‬الرحال‭ ‬إلا‭ ‬إلى‭ ‬ثلاثة‭ ‬مساجد‭: ‬مسجدي‭ ‬هذا،‭ ‬والمسجد‭ ‬الحرام،‭ ‬والمسجد‭ ‬الأقصى‭.‬

وأيضا‭ ‬دلت‭ ‬السنة‭ ‬على‭ ‬أن‭ ‬المسجد‭ ‬الأقصى‭ ‬لا‭ ‬يدخله‭ ‬الدجال،‭ ‬كما‭ ‬أخرج أحمد في‭ ‬المسند‭ ‬عن جنادة‭ ‬بن‭ ‬أبي‭ ‬أمية قال‭: ‬أتينا‭ ‬رجلاً‭ ‬من‭ ‬الأنصار‭ ‬من‭ ‬أصحاب‭ ‬النبي‭ - ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭ - ‬فدخلنا‭ ‬عليه‭ ‬فقلنا‭ ‬حدثنا‭ ‬ما‭ ‬سمعت‭ ‬من‭ ‬رسول‭ ‬الله‭ - ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭ - ‬ولا‭ ‬تحدثنا‭ ‬ما‭ ‬سمعت‭ ‬من‭ ‬الناس،‭ ‬فشددنا‭ ‬عليه‭ ‬فقال‭: ‬قام‭ ‬رسول‭ ‬الله‭ - ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭ - ‬فينا‭ ‬فقال‭ : ‬‮«‬أنذركم‭ ‬المسيح‭ ‬وهو‭ ‬ممسوح‭ ‬العين‭ ‬أحسبه‭ ‬قال‭: ‬العين‭ ‬اليسرى،‭ ‬تسير‭ ‬معه‭ ‬جبال‭ ‬الخبز‭ ‬وأنهار‭ ‬الماء،‭ ‬علامته‭ ‬يمكث‭ ‬في‭ ‬الأرض‭ ‬أربعين‭ ‬صباحاً‭ ‬يبلغ‭ ‬سلطانه‭ ‬كل‭ ‬منهل‭ ‬لا‭ ‬يأتي‭ ‬أربعة‭ ‬مساجد‭ ‬الكعبة‭ ‬ومسجد‭ ‬الرسول‭ - ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭ - ‬والمسجد‭ ‬الأقصى‭ ‬والطور‮»‬‭ . ‬وقال ابن‭ ‬حجر في‭ ‬فتح‭ ‬الباري‭: ‬رجاله‭ ‬ثقات‭.‬

وفي‭ ‬بعض‭ ‬الآثار‭ ‬ما‭ ‬يدل‭ ‬على‭ ‬أن‭ ‬المسجد‭ ‬الأقصى‭ ‬هو‭ ‬المكان‭ ‬الذي‭ ‬ينادى‭ ‬الناس‭ ‬فيه‭ ‬يوم‭ ‬المحشر،‭ ‬فقد‭ ‬روي‭ ‬عن كعب‭ ‬الأحبار‭: ‬بيت‭ ‬المقدس‭ ‬أقرب‭ ‬الأرض‭ ‬إلى‭ ‬السماء‭ ‬بثمانية‭ ‬عشر‭ ‬ميلا‭. ‬أخرجه الطبري‮ ‬عند‭ ‬قوله‭ ‬تعالى‭: (‬وَاسْتَمِعْ‭ ‬يَوْمَ‭ ‬يُنَادِي‭ ‬الْمُنَادِي‭ ‬مِنْ‭ ‬مَكَانٍ‭ ‬قَرِيبٍ‭) ‬ورجال‭ ‬الإسناد‭ ‬كلهم‭ ‬ثقات،‭ ‬إلا‭ ‬أن كعبا‮ ‬يروي‭ ‬عن‭ ‬كتب‭ ‬أهل‭ ‬الكتاب،‮ ‬ولكن‭ ‬مثل‭ ‬هذا‭ ‬لا‭ ‬يقال‭ ‬من‭ ‬قبيل‭ ‬الرأي،‭ ‬ومعلوم‭ ‬أن‭ ‬كعب‭ ‬الأحبار‭ ‬كان‭ ‬خبيرا‭ ‬بكتاب‭ ‬اليهود‭.‬

‮ ‬ودلت‭ ‬السنة‭ ‬النبوية‭ ‬على‭ ‬أن‭ ‬المسجد‭ ‬الأقصى‭ ‬البقعة‭ ‬المحببة‭ ‬إلى‭ ‬نفوس‭ ‬الأنبياء،‭ ‬كما‭ ‬في‭ ‬الصحيحين‮ ‬عن أبي‭ ‬هريرة‭: ‬أن‭ ‬موسى‭ ‬عند‭ ‬موته‭ ‬سأل‭ ‬الله‭ ‬أن‭ ‬يدنيه‭ ‬من‭ ‬الأرض‭ ‬المقدسة‭ ‬رمية‭ ‬بحجر،‭ ‬فقال‭ ‬رسول‭ ‬الله‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭: ‬فلو‭ ‬كنتُ‭ ‬ثمَّ،‭ ‬لأريتكم‭ ‬قبره‭ ‬إلى‭ ‬جانب‭ ‬الطريق،‭ ‬تحت‭ ‬الكثيب‭ ‬الأحمر‭.‬

والشاهد‭ ‬من‭ ‬هذا‭: ‬أن‭ ‬موسى‭ ‬عليه‭ ‬السلام‭ ‬لما‭ ‬أتاه‭ ‬الموت‭ ‬كان‭ ‬في‭ ‬ذلك‭ ‬الوقت‭ ‬في‭ ‬أرض‭ ‬سيناء،‭ ‬فطلب‭ ‬من‭ ‬ربه‭ ‬أن‭ ‬يحمله‭ ‬مقدار‭ ‬أن‭ ‬يرمي‭ ‬المرء‭ ‬الحجر،‭ ‬أي‭: ‬هذه‭ ‬السرعة‭ ‬أو‭ ‬مقدار‭ ‬ما‭ ‬أن‭ ‬يرمي‭ ‬الرجل‭ ‬حجرة‭ ‬من‭ ‬بيت‭ ‬المقدس‭ ‬خارج‭ ‬هذا‭ ‬البيت،‭ ‬فحمل‭ ‬الله‭ ‬عز‭ ‬وجل‭ ‬موسى‭ ‬عليه‭ ‬السلام‭ ‬إلى‭ ‬هذا‭ ‬الموضع‭ ‬الكثيب‭ ‬الأحمر‭ ‬فقبض‭ ‬روحه‭ ‬هناك،‮ ‬وهذا‭ ‬يدل‭ ‬على‭ ‬شرف‭ ‬وفضل‭ ‬بيت‭ ‬المقدس‭ ‬وما‭ ‬حوله‭.‬

وقد‭ ‬بشر‭ ‬النبي‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭ ‬بفتح‭ ‬بيت‭ ‬المقدس‭ ‬كإشارة‭ ‬منه‭ ‬للخلفاء‭ ‬من‭ ‬بعده،‭ ‬كما‭ ‬في‭ ‬صحيح البخاري‮ ‬عن عوف‭ ‬بن‭ ‬مالك،‭ ‬قال‭: ‬أتيت‭ ‬النبي‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭ ‬في‭ ‬غزوة‭ ‬تبوك‭ ‬وهو‭ ‬في‭ ‬قبة‭ ‬من‭ ‬أدم،‭ ‬فقال‭: ‬‮«‬اعدد‭ ‬ستا‭ ‬بين‭ ‬يدي‭ ‬الساعة‭: ‬موتي،‭ ‬ثم‭ ‬فتح‭ ‬بيت‭ ‬المقدس‭...‬‮»‬‭ ‬الحديث‭.‬‮ ‬‭ ‬وكان‭ ‬ذلك‭ ‬في‭ ‬خلافة عمر بن‭ ‬الخطاب رضي‭ ‬الله‭ ‬عنه‭ ‬في‭ ‬السنة‭ ‬السادسة‭ ‬عشرة‭ ‬من‭ ‬الهجرة‭ ‬النبوية،‭ ‬كما‭ ‬ذهب‭ ‬إلى‭ ‬ذلك‭ ‬أئمة‭ ‬السيرة،‭ ‬وقد‭ ‬ذهب عمر رضي‭ ‬الله‭ ‬عنه‭ ‬بنفسه‭ ‬إلى‭ ‬بيت‭ ‬المقدس‭ ‬وبنى‭ ‬فيها‭ ‬مسجداً‭ ‬في‭ ‬قبلة‭ ‬بيت‭ ‬المقدس،‭ ‬كما‭ ‬روى الإمام‭ ‬أحمد وحسنه أحمد‭ ‬شاكر من‭ ‬طريق‮ ‬عبيد‭ ‬بن‭ ‬آدم قال‭: ‬سمعت عمر‭ ‬بن‭ ‬الخطاب‮ ‬يقول‭ ‬لكعب‭ ‬الأحبار‭: ‬أين‭ ‬ترى‭ ‬أن‭ ‬أصلي؟‭ ‬فقال‭: ‬إن‭ ‬أخذت‭ ‬عني‭ ‬صليت‭ ‬خلف‭ ‬الصخرة،‭ ‬فكانت‭ ‬القدس‭ ‬كلها‭ ‬بين‭ ‬يديك،‭ ‬فقال‭ ‬عمر‭: ‬ضاهيت‭ -‬شابهت‭- ‬اليهود،‭ ‬لا،‭ ‬ولكن‭ ‬أصلي‭ ‬حيث‭ ‬صلى‭ ‬رسول‭ ‬الله‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم،‭ ‬فتقدم‭ ‬إلى‭ ‬القبلة‭ ‬فصلى،‭ ‬ثم‭ ‬جاء‭ ‬فبسط‭ ‬رداءه‭ ‬فكنس‭ ‬الكناسة‭ ‬في‭ ‬ردائه،‭ ‬وكنس‭ ‬الناس‭.‬

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news



الموافقة على استخدام ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط أو تقنيات مشابهة ، لتحسين تجربة التصفح وتقديم توصيات مخصصة. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا