العدد : ١٦٩٩١ - الأحد ٢٩ سبتمبر ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٦ ربيع الأول ١٤٤٦هـ

العدد : ١٦٩٩١ - الأحد ٢٩ سبتمبر ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٦ ربيع الأول ١٤٤٦هـ

ألوان

علماء روس يبتكرون طريقة جديدة لمكافحة الجفاف

الثلاثاء ٢٧ فبراير ٢٠٢٤ - 14:13

ابتكر علماء روس طريقة جديدة لمكافحة الجفاف، تسمح بتخفيض تكلفة المواد الكيميائية والمياه بنسبة 25 بالمئة، بإضافة الفحم الحيوي والميكروبات إلى التربة.

 

وقال العالم "فيشنو دايال راجبوت" الباحث العلمي في أكاديمية علم الأحياء والتكنولوجيا الحيوية بالجامعة الفيدرالية الجنوبية، وفقًا لموقع "روسيا اليوم" إن الفحم الحيوي هو فحم الخشب الذي يضاف للتربة لزيادة الخصوبة، وأن إضافته مع الميكروبات والفطريات تعمل على تحسين الوظيفة الميكروبية للتربة وتعزيز نمو النبات.

 

وأشار إلى أن البكتيريا الجذرية والفطريات أظهرت سلوكًا معززا لنمو النبات حتى في ظل ظروف الجفاف، وأدت إضافة الفحم الحيوي إلى تنشيط كل هذه الآليات وتوفير بيئة أفضل للنمو، كما أن استخدام الفطريات المتعايشة مع الجذور يوفر العناصر الغذائية، مثل الفوسفات والنيتروجين للنبات المضيف.

 

وبحسب الباحثين، فإن الميزة الرئيسية لهذه التكنولوجيا هي أن الفحم الحيوي يستخدم الكتلة الحيوية لاحتجاز الكربون وتخزينه بدلًا من الاحتراق المباشر.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news



الموافقة على استخدام ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط أو تقنيات مشابهة ، لتحسين تجربة التصفح وتقديم توصيات مخصصة. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا