العدد : ١٦٩٩٠ - السبت ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٥ ربيع الأول ١٤٤٦هـ

العدد : ١٦٩٩٠ - السبت ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٥ ربيع الأول ١٤٤٦هـ

المجتمع

جامعة الخليج العربي تحتفل بالذكرى 70 لاكتشاف التركيبة الجزيئية للحمض النووي

الاثنين ٢٢ يناير ٢٠٢٤ - 14:20

أقامت جامعة الخليج العربي اليوم الإثنين في مقرها في السلمانية يومًا علميًا للاحتفال بالذكرى السبعين لاكتشاف الحمض النووي DNA الذي يعتبر من أهم الاكتشافات العلمية في تاريخ البشرية، بمشاركة جمع من الأكاديميين والباحثين والطلبة وشركة (IGB) لحلول وتقنيات الحمض النووي.
 
وقال نائب عميد كلية الدراسات العليا للبحث العلمي والابتكار ورئيس قسم علوم الحياة الدكتور نور الدين بن خلف إن هذه المناسبة العلمية فرصة لاستعراض التطورات الحديثة في تقنيات الحمض النووي، والتي ساهمت بشكل كبير في أحداث طفرة علمية واسعة في المجالات الصحية والبيئية والزراعية.
 
وذكر أن قسم علوم الحياة خرَّج خمسة باحثين من حملة درجة الدكتوراه، و101 باحثًا من حملة درجة الماجستير، تركزت بحوثهم بشكل مباشر على استخدام الأبحاث المرتبطة بالحمض النووي لإيجاد حلول حيوية متطورة للتصدي لقضايا صحية، وبيئية، وزراعية، مشيرًا إلى أن قسم علوم الحياة بكلية الدراسات العليا يعد قسمًا رائدًا في طرح أحدث برامج حول أحدث التقنيات الحيوية، حيث يمنح البرنامج درجتي الماجستير والدكتوراه في التقنية الحيوية الصحية، والتقنية الحيوية البيئية، والتقنية الحيوية الزراعية، وتعمل هذه البرامج الثلاث على تدريس الباحثين على تطبيقات علوم الحياة وتقنياتها لوضع حلول للعديد من المعضلات العلمية، باستخدام تقنيات التصحيح الوراثي والمعالجات الحيوية.
 
من جانبه، أوضح أستاذ التقنية الحيوية الصحية الدكتور محمد الدهماني فتح الله أن قسم علوم الحياة قدم العديد من الأبحاث حول التحليل الجيني للأمراض المعدية، وهندسة الجينات، والعلاجات الحيوية للعديد من الأمراض، إلى جانب العقاقير الطبية المطورة باستخدام التقنيات الحيوية، ونشر 50% من الأبحاث في المجلات العلمية العالمية الأكثر تأثيرا Q1. كما سجل القسم براءة اختراع حول تطوير عقار من الجيل الثاني لعلاج مرض كورونا.
 
من ناحيته، أكد أستاذ التقنية الحيوية البيئية الدكتور وائل المسلماني إن برنامج التقنية الحيوية البيئية أعد العديد من الدراسات في مجال علاج الملوثات البيئية خاصة في مجال النفط والغاز، والتقنيات الخضراء الحديثة كحل لمشكلة تلوث البيئة، والمعالجة البيولوجية لهرمونات الأستروجين في بعض محطات معالجة مياه الصرف الصحي بالبحرين، والتقنيات الجينية والبيولوجية لإزالة الملوثات البيئية من الوقود الأحفوري، وغيرها العديد من المواضيع.
 
كما شهدت الفعالية تقديم عدد من المحاضرات وورشتي عمل تطبيقيتين في مجال الهندسة الوراثية، وبرمجيات المعلوماتية الحيوية، ومعرضا للملصقات البحثية لطلبة وخريجي البرنامج.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news



الموافقة على استخدام ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط أو تقنيات مشابهة ، لتحسين تجربة التصفح وتقديم توصيات مخصصة. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا