العدد : ١٦٩٩٧ - السبت ٠٥ أكتوبر ٢٠٢٤ م، الموافق ٠٢ ربيع الآخر ١٤٤٦هـ

العدد : ١٦٩٩٧ - السبت ٠٥ أكتوبر ٢٠٢٤ م، الموافق ٠٢ ربيع الآخر ١٤٤٦هـ

أخبار البحرين

وزير الداخلية يترأس اجتماع اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصالات

الأحد ١٧ مارس ٢٠٢٤ - 15:36

 ترأس الفريق أول الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، وزير الداخلية رئيس اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصالات، اليوم الأحد، اجتماع اللجنة، بحضور أصحاب السعادة الأعضاء.

في بداية الاجتماع؛ أشاد الوزير بالتوجيهات الملكية السامية من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم ، بالتحول إلى النظم الرقمية والتوسع في تقديم الخدمات الإلكترونية، بما يضمن تحقيق الاستدامة الرقمية وتعزيز الأمن السيبراني، مشيدا بدعم ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ، والذي أسهم في تحقيق مستويات متقدمة في هذا المجال.


وبعد التصديق على محضر الاجتماع السابق ومتابعة القرارات الصادرة، بدأت اللجنة مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، حيث استعرضت المبادرات والمخرجات الصادرة عن اجتماع الجمعية العمومية لمنظمة التعاون الرقمي، واطلعت على آخر مستجدات تنفيذ قرار مجلس الوزراء الموقر بشأن تطوير 500 خدمة حكومية ضمن مبادرة تطوير الخدمات الحكومية، بهدف رفع كفاءتها وتعزيز جودتها، كما تابعت اللجنة، آخر مراحل استراتيجية الاقتصاد الرقمي.


وخلال الاجتماع استعرضت اللجنة خطة التحول الإلكتروني للخدمات الحكومية 2020/2024 حيث تم الموافقة على تطوير 100 خدمة حكومية، وخطة تطوير خدمة إصدار شهادات الميلاد للمواليد خارج البحرين، من خلال اعتماد التبليغ الإلكتروني ومن ثم إصدار شهادة الميلاد إلكترونيا. كما تم اعتماد خدمات بطاقات الهوية خارج البحرين "التجديد، بدل فاقد" والبدء في تنفيذ مقترح التصديق الرقمي لوزارة الخارجية للوثائق الحكومية.


وبحسب ما تحقق من إنجازات في مجال التحول الإلكتروني؛ بلغ العدد الإجمالي للخدمات الإلكترونية أكثر من 680 على كافة القنوات، ووصل نسبة استخدام المعاملات الإلكترونية 89% خلال العام 2023 وبلغ عدد زيارات البوابة الإلكترونية نحو 19 مليونا، فيما تم إطلاق 66 خدمة متكاملة، بجانب 16 نظامًا إلكترونيا و4 تطبيقات ذكية.

وتطرقت اللجنة خلال اجتماعها إلى قطاع العمليات والحوكمة، حيث زادت الطاقة الاستيعابية إلى 20 مليونًا، فضلا عن استكمال الربط الخليجي عبر شبكة "زاجل" وتفعيل النسخ الاحتياطية لخدمات الحوسبة السحابية، إضافة إلى تدريب موظفي الحكومة على أدوات الذكاء الاصطناعي وإنجاز مشروع الأطلس النباتي.

كما اطلعت اللجنة على آخر مستجدات تخريج الدفعة الأولى من برنامج الكوادر التقنية، واجراءات توظيفهم في القطاع العام والخاص.
وفي ختام الاجتماع؛ أعرب وزير الداخلية رئيس اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصالات، عن شكره وتقديره لأصحاب السعادة أعضاء اللجنة، وحرصهم على التواصل والتنسيق حول كل ما من شأنه تطوير الخدمات الحكومية المقدمة لجميع المواطنين والمقيمين.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news



الموافقة على استخدام ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط أو تقنيات مشابهة ، لتحسين تجربة التصفح وتقديم توصيات مخصصة. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا