العدد : ١٦٩٩٠ - السبت ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٥ ربيع الأول ١٤٤٦هـ

العدد : ١٦٩٩٠ - السبت ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٥ ربيع الأول ١٤٤٦هـ

ألوان

جوجل تطور نموذج ذكاء اصطناعي للتنبؤ ببنية وتفاعلات الجزئيات

الأحد ١٩ مايو ٢٠٢٤ - 10:16

 أعلنت شركة الذكاء الاصطناعي ديب مايند التابعة لشركة التكنولوجيا الأمريكية جوجل تطوير نمط جديد من نماذج الذكاء الاصطناعي للأبحاث الطبية (ألفا فولد3) يستطيع التنبؤ ببنية وتفاعلات كل الجزئيات في الحياة.

 

ويصل النموذج الجديد إلى ما هو أبعد من مجرد حساب البروتينات الموجودة في أي جزئ، لكي يقدم تنبؤات دقيقة بتفاعلات البروتينات مع غيرها من المكونات الحية في الخلية البشرية.

 

وكانت الشركة طورت مسبقًا نموذج الذكاء الاصطناعي (ألفا فولد2) الذي يستطيع تكوين شكل ثلاثي الأبعاد للبروتين. ويعتقد الباحثون أنه يمكن فهم هذه العمليات البيولوجية في الجسم أو الأمراض بصورة أفضل إذا تمت معرفة شكل ووظيفة كل بروتين.

 

كما حققت اختراقًا رئيسيًا في التنبؤ بهيكل البروتينات في العام 2020، مكن ملايين الباحثين من استخدام نموذج الذكاء الاصطناعي (ألفاديب2) لتحقيق اكتشافات في مجالات مثل لقاحات الملاريا وعلاج السرطان وتصميم الإنزيمات.

 

وعرضت مايند نموذجها الجديد (ألفا فولد3) كنموذج يستطيع التنبؤ يهيكل وتفاعلات كل الجزيئات في الحياة بدرجة دقة غير مسبوقة. ووجدت تحسنًا بالنسبة لتفاعلات البروتينات مع الجزيئات الأخرى بنسبة 50 % مقارنة بنماذج التنبؤ الحالية.

 

كما أعلنت الشركة (خادم ألفا فولد) وهو أداة تكنولوجية تتيح للباحثين في المؤسسات غير التجارية الاستفادة من إمكانات (ألفا فولد3) في أبحاثهم مجانًا.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news



الموافقة على استخدام ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط أو تقنيات مشابهة ، لتحسين تجربة التصفح وتقديم توصيات مخصصة. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا