العدد : ١٦٩٩٠ - السبت ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٥ ربيع الأول ١٤٤٦هـ

العدد : ١٦٩٩٠ - السبت ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٥ ربيع الأول ١٤٤٦هـ

ألوان

دراسة :رائد الفضاء قد يحتاج الى غسيل كلى بعد البعثات المأهولة الطويلة

الجمعة ١٤ يونيو ٢٠٢٤ - 11:30

 كشفت عيّنات جمعت من أكثر من 40 مهمة فضائية، في دراسة جديدة شملت البشر والفئران، أن الكلى يتم إعادة تشكيلها بسبب الظروف في الفضاء، إذ تظهر أجزاء معينة علامات الانكماش، بعد أقل من شهر في الفضاء.

 

ويمكن أن تعرّض نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة "نيتشر" العلمية، خطط إرسال وكالة "ناسا" الفضائية الأمريكية، وشركة "سبيس إكس"، بعثات مأهولة إلى المريخ في العقود المقبلة للخطر وإلغائها.

 

وأفاد الباحثون في دراستهم، أنه من المحتمل جدا أن تتضرر كليتي رائد الفضاء بشكل دائم، نتيجة الإشعاع الكوني، خلال مهمة تستغرق سنوات إلى المريخ.

 

ولم تستبعد الدراسة البعثات المستقبلية إلى المريخ، على الرغم من أن العلماء قالوا إنه يجب تطوير إجراءات لحماية الكلى لتجنب إلحاق أضرار جسيمة برواد الفضاء، كما أنه يمكن إدخال طرق التعافي على متن المركبات الفضائية، مثل أجهزة غسيل الكلى.

 

وقال الدكتور كيث سيو، المؤلف الأول للدراسة من مركز لندن الأنبوبي، ومقره في جامعة لندن: "نحن نعلم ما حدث لرواد الفضاء في المهمات الفضائية القصيرة نسبيا التي أجريت حتى الآن، من حيث زيادة المشكلات الصحية مثل حصوات الكلى".

 

وأردف: "لكن ما لا نعرفه هو سبب حدوث هذه المشكلات، أو ما الذي سيحدث لرواد الفضاء في الرحلات الطويلة، مثل المهمة المقترحة إلى المريخ، وإذا لم نقم بتطوير طرق جديدة لحماية الكلى، فسأقول إنه على الرغم من أن رائد الفضاء قد يتمكن من الوصول إلى المريخ، إلا أنه قد يحتاج إلى غسيل الكلى في طريق العودة".

 

وأضاف سيو: "نحن نعلم أن الكلى تتأخر في إظهار علامات الضرر الإشعاعي؛ وبحلول الوقت الذي يصبح فيه هذا واضحا، ربما يكون قد فات الأوان لمنع الفشل، الأمر الذي سيكون كارثيا على فرص نجاح المهمة".

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news



الموافقة على استخدام ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط أو تقنيات مشابهة ، لتحسين تجربة التصفح وتقديم توصيات مخصصة. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا