على مسؤوليتي
علي الباشا
صناعة الرياضة
} مهما تباينت الرؤى حول نقلة الاحتراف الكروية في السعودية؛ فهي تُمثِّل بداية صناعة الاحتراف الحقيقي لكرة القدم التي بدأت قبل أربعة عشر عامًا متدرجة وغير مستعجلة، لتضاهي النسختين القطرية والإماراتية؛ فحوّلت أنظار العالم بعد مونديال الدوحة إلى المدن السعوديّة وأنديتها.
} والضرب على الصفقات الاحترافية الكبيرة في الأندية السعودية ليست وليدة الساعة؛ فقبل البرازيلي نيمار «2023» الذي يُمثِّل الأفضل بين السحرة حاليًّا، فإن الهلال صاحب الجماهيرية الجارفة والأغنى ماليًّا كان قد استجلب في العام «1978» اللاعب الفذ ريفلينو بعد مونديال الأرجنتين.
} وبالتالي فإن الصفقات الكرويّة الحاليّة التي تختطّها الأندية السعوديّة عبر كريستيانو وماني وتيفيز وبنزيما؛ وغيرهم، كان هُناك من سبقهم لهذه الملاعب، حيث التخطيط لصناعة كرة القدم منذ ذلك الحين، إذ وجدنا أن خيرة نجوم تونس بعد مونديال الأرجنتين قد حطّوا في الأندية السعودية.
} إن صناعة الرياضة وتحديدًا كرة القدم؛ تبدأ دومًا بالقرارات الحكوميّة القويّة، فمثل هذه الصفقات العالميّة ما كانت لتأتي لو لم يكن هناك دعم قوي، وتوجيهات عليا للشركات «الغنيّة ماليًّا» على اختلاف تخصصاتها، لأن تتبنى دعم الأندية وتخفف من الكاهل المُلقى على الدعم الحكومي.
} حاليًّا صارت الملاعب السعودية وأنديتها تحت نظر المحترفين في أوروبا؛ وبالذات أُولئك أصحاب الخبرة ممن تقدّم بهم العمر ولا يريدون أن يكونوا حبيسي كنبات الاحتياط ولو لفترات قصيرة ولا تهبط قيمتهم «السوقيّة»؛ وبالتالي ليس هناك أفضل من العروض السعوديّة لوضع خبراتهم فيها.
} ولا يُخفى أن التوجيهات من قبل المسؤولين للتركيز بصورة أكبر في فترة قادمة على استقطاب اللاعبين الشباب من الملاعب الأوروبية؛ وتلك حتمًا ستكون نقلة نوعية إن تمّت؛ وهذا مرهون بالمستويات الفنيّة ومراقبتها دوليًّا ولعلّ التوسع في النقل الفضائي يبعث مزيدا من الإغراء للاعبين الشباب.
} رُبما يكون الطقس له تأثيره؛ والحلول ستكون موجودة في خطوات قادمة للملاعب والركون إلى البدائل التقنيّة في التبريد، كما حصل مع الملاعب القطريّة في المونديال، والسعوديّة سبّاقة في هذا الشأن كما هو الحال في نظام التبريد بالحرم المكي، حيث سبق ذلك رخام «التاسوس» لأرضية الحرم!
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك