العدد : ١٧٠٨٠ - الجمعة ٢٧ ديسمبر ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٦ جمادى الآخر ١٤٤٦هـ

العدد : ١٧٠٨٠ - الجمعة ٢٧ ديسمبر ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٦ جمادى الآخر ١٤٤٦هـ

الثقافي

سـرديـات: عن تحقيب الأدب العربيّ والمقاربات النقدية الجديدة

بقلم: د. ضياء عبدالله الكعبي

السبت ٠٩ سبتمبر ٢٠٢٣ - 02:00

أسعد‭ ‬دوراكوفيتش‭ (‬1948‭) ‬أكاديميّ‭ ‬بوسنويّ‭  ‬يُعد‭ ‬في‭  ‬صدارة‭ ‬المتخصصين‭ ‬في‭ ‬الدراسات‭ ‬الشرقيّة‭. ‬عمل‭ ‬في‭ ‬قسم‭ ‬الاستشراق‭ ‬في‭ ‬جامعة‭ ‬بريشتنا‭ ‬ومعهد‭ ‬الدراسات‭ ‬الشرقيّة‭ ‬في‭ ‬سراييفو‭ ‬وقسم‭ ‬الدراسات‭ ‬الشرقيّة‭ ‬في‭ ‬جامعة‭ ‬سراييفو‭(‬1975‭_‬2017‭). ‬وشارك‭ ‬في‭ ‬مؤتمرات‭ ‬إقليميّة‭ ‬ودولية،‭ ‬وتميّز‭ ‬بترجماته‭ ‬الرائدة‭ ‬من‭ ‬العربيّة‭ ‬إلى‭ ‬البوسنوية‭ ‬ومنها‭ (‬المعلقات،‭ ‬والقرآن‭ ‬الكريم،‭ ‬وألف‭ ‬ليلة‭ ‬وليلة‭ ‬وغيرها‭ ‬من‭ ‬الترجمات‭)‬،‭ ‬كما‭ ‬تميّز‭ ‬بدراساته‭ ‬المعمّقة‭ ‬في‭ ‬الأدب‭ ‬العربيّ‭ ‬التي‭ ‬تُرجِمَتْ‭ ‬إلى‭ ‬الإنكَليزية‭ ‬والعربيّة‭ ‬‮«‬نظرية‭ ‬الإبداع‭ ‬المهجرية‭ ‬في‭ ‬النقد‭ ‬الأدبيّ‮»‬‭ (‬1989‭)‬،‭ ‬و«دراسات‭ ‬في‭ ‬أدب‭ ‬البوسنة‭ ‬والهرسك‭ ‬والأدب‭ ‬العربيّ‮»‬‭ (‬2010‭. ‬فاز‭ ‬دوراكوفيتش‭ ‬عن‭ ‬مجمل‭ ‬أعماله‭ ‬في‭ ‬خدمة‭ ‬الثقافة‭ ‬العربيّة‭ ‬بجوائز‭ ‬دوليّة‭ ‬مثل‭ ‬جائزة‭ ‬الشارقة‭ ‬للثقافة‭ ‬العربيّة‭/ ‬اليونسكو‭(‬2005‭)‬،‭ ‬وهو‭ ‬عضو‭ ‬أكاديميّة‭ ‬العلوم‭ ‬والفنون‭ ‬في‭ ‬البوسنة‭ ‬والهرسك‭ ‬وعضو‭ ‬في‭ ‬مجامع‭ ‬اللغة‭ ‬العربيّة‭ ‬في‭ ‬مصر‭ ‬وسوريا‭ ‬والأردن‭.‬

في‭ ‬كتابه‭ ‬‮«‬من‭ ‬الاستشراق‭ ‬إلى‭ ‬علم‭ ‬الشرق‮»‬‭ ((‬Orientology‭ ‬يجترح‭ ‬دوراكوفيتش‭ ‬مصطلحًا‭ ‬جديدًا‭ ‬هو‭ ‬‮«‬علم‭ ‬الشرق‮»‬،‭ ‬ناقضًا‭ ‬بذلك‭ ‬دراسات‭ ‬إدوارد‭ ‬سعيد‭  ‬عن‭ ‬الاستشراق‭. ‬لقد‭ ‬انطلق‭ ‬سعيد‭ ‬من‭ ‬مفهوم‭ ‬‮«‬الخطاب‮»‬‭ ‬في‭ ‬التاريخانيّة‭ ‬الجديدة‭ ‬وخاصة‭ ‬في‭ ‬أدبيات‭ ‬المفكر‭ ‬والفيلسوف‭ ‬الفرنسيّ‭ ‬ميشيل‭ ‬فوكو‭ ‬للبحث‭ ‬عن‭ ‬آليات‭ ‬السلطة‭ ‬والسيطرة‭ ‬والمعرفة‭ ‬والتمثيل‭ ‬والقوة‭ ‬والتلاعب‭ ‬التحكميّ‭ ‬فيها‭. ‬لقد‭ ‬بحث‭ ‬سعيد‭  ‬نظام‭ ‬التمثيلات‭ ‬الغربيّة‭ ‬الذي‭ ‬أنشأه‭ ‬الاستشراق‭ ‬الغربيّ،‭ ‬وهو‭ ‬يفكّك‭ ‬الشرق‭ ‬ويخلق‭ ‬منه‭ ‬كيانًا‭ ‬متخيّلاً‭  ‬صادرًا‭ ‬عن‭ ‬علاقات‭ ‬التسلط‭ ‬الغربيّة‭ ‬الإمبراطورية‭ ‬الكبرى‭. ‬ويرفض‭ ‬دوراكوفيتش‭ ‬مصطلحي‭ ‬‮«‬الاستشراق‮»‬‭ ‬و«الدراسات‭ ‬الشرقيّة‮»‬‭ ‬ويرى‭ ‬أنّهما‭ ‬مصطلحان‭ ‬ملوّثان‭ ‬إيديولوجيًا،‭ ‬ولذلك‭ ‬اجترح‭ ‬دوراكوفيتش‭  ‬مصطلحًا‭ ‬جديدًا‭ ‬هو‭ ‬‮«‬علم‭ ‬الشرق‮»‬‭ ‬Orientology‭. ‬ويعني‭ ‬به‭ ‬العلم‭ ‬الذي‭ ‬يتبع‭ ‬نهجًا‭ ‬علميًا‭ ‬ذا‭ ‬طبيعة‭ ‬متأصِّلة‭. ‬يقول‭ ‬دوراكوفيتش‭ ‬‮«‬ولابدَّ‭ ‬أن‭ ‬أشير‭ ‬إلى‭ ‬أنّني‭ ‬باستعمالي‭ ‬المصطلح‭ ‬الجديد‭ ‬orientology‭ (‬علم‭ ‬الشرق‭) ‬أنأى‭ ‬بنفسي‭ ‬بقوة‭ ‬عن‭ ‬استخدام‭ ‬مصطلحي‭ ‬الاستشراق‭ (‬orientalism‭)  ‬أو‭ ‬الدراسات‭ ‬الشرقيّة‭ ‬oriental‭) ‬studies‭)‬،‭ ‬فباستعمال‭ ‬علم‭ ‬الشرق،‭ ‬أود‭ ‬أن‭ ‬أصير‭ ‬إلى‭ ‬نهج‭ ‬علميّ،‭ ‬لامركزيّ‭ ‬أوروبيّ‭ ‬في‭ ‬مقاربة‭ ‬هذا‭ ‬الحقل‭ ‬من‭ ‬البحث،‭ ‬إضافة‭ ‬إلى‭ ‬الطبيعة‭ ‬المتأصِّلة‭ ‬للتحليل‭ ‬وأحكام‭ ‬القيمة‭. ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬ذلك،‭ ‬يمكن‭ ‬للقارئ‭ ‬النبيه‭ ‬أيضًا‭ ‬رغم‭ ‬كونه‭ ‬مشدوهًا‭ ‬أن‭ ‬يكتشف‭ ‬عددًا‭ ‬من‭ ‬الدلالات‭ ‬أو‭ ‬المضامين‭ ‬الأخرى‭ ‬في‭ ‬مصطلح‭ ‬علم‭ ‬الشرق‭_‬بما‭ ‬في‭ ‬ذلك‭ ‬وجود‭ ‬تواصل‭ ‬معين‭ ‬مع‭ ‬أعمال‭ ‬إدوارد‭ ‬سعيد‭ ‬وجاك‭ ‬دريدا‮»‬‭. ‬

لم‭ ‬يحفل‭ ‬دوراكوفيتش‭  ‬بالتحقيب‭ ‬التاريخيّ‭ ‬الخاص‭ ‬بعصور‭ ‬الأدب‭ ‬العربيّ،‭ ‬وهو‭ ‬التحقيب‭ ‬الذي‭ ‬نشأ‭ ‬في‭ ‬أوروبا‭ ‬مع‭ ‬بعض‭ ‬المستشرقين‭ ‬وخاصة‭ ‬الفرنسيين‭ ‬وسيادة‭ ‬نظرية‭ (‬العرق،‭ ‬الجنس،‭ ‬البيئة‭)‬؛‭ ‬فقد‭ ‬استنطق‭ ‬دوراكوفيتش‭ ‬الأدب‭ ‬العربيّ‭ ‬القديم‭ ‬في‭ ‬نصوصه‭ ‬استنطاقًا‭ ‬فنيًا‭ ‬جماليًا‭ ‬بدأ‭ ‬فيه‭ ‬من‭ ‬الداخل‭(‬الخاص‭) ‬ليصلَ‭ ‬إلى‭ ‬الخارج‭(‬العام‭)‬،‭ ‬وهكذا‭ ‬تحدّث‭ ‬في‭ ‬كتابه‭ ‬‮«‬من‭ ‬الاستشراق‭ ‬إلى‭ ‬علم‭ ‬الشرق‮»‬‭ ‬عن‭ ‬قضايا‭ ‬كبرى‭ ‬مثل‭ ‬شعرية‭ ‬الأرابيسك،‭ ‬والشعرية‭ ‬الاستدلاليّة‭ ‬للقرآن،‭ ‬وشعرية‭ ‬المسافة‭ ‬في‭ ‬التشبيه‭ ‬في‭ ‬الشعر‭ ‬العربيّ‭ ‬القديم،‭ ‬والمجاز‭ ‬القرآنيّ،‭ ‬العالم‭ ‬من‭ ‬الداخل،‭ ‬ونضوج‭ ‬الشعرية‭ ‬مابعد‭ ‬القرآنيّة‭ ‬والتراث‭ ‬الأدبيّ‭. ‬كما‭ ‬حلّل‭ ‬دوراكوفيتش‭ ‬نصوص‭ ‬الأدب‭ ‬العربيّ‭ ‬القديم‭ ‬بمنظار‭ ‬الشعرية‭ (‬Poeticism‭) ‬والأرابسك،‭ ‬والموتيفات،‭ ‬والثيمات،‭ ‬والإلهام‭ ‬الشعريّ،‭ ‬والسَّردية‭ ‬والتناص،‭ ‬والأسلوبيّة،‭ ‬والفضاء‭ ‬النصيّ‭ ‬مع‭ ‬إجراء‭ ‬مقارنات‭ ‬بين‭ ‬الأدبين‭ ‬العربيّ‭ ‬والغربيّ‭ ‬وصل‭ ‬من‭ ‬خلالها‭ ‬إلى‭ ‬نتائج‭ ‬بالغة‭ ‬الجدة‭ ‬والطرافة‭.  ‬لقد‭ ‬وصف‭ ‬الدكتور‭ ‬صلاح‭ ‬جرّار‭ ‬في‭ ‬تقديمه‭ ‬الكتاب‭ ‬بأنّه‭ ‬‮«‬أشبه‭ ‬بحركة‭ ‬تصحيحية‭ ‬في‭ ‬حقل‭ ‬الدراسات‭ ‬الأدبيّة‭ ‬العربيّة؛‭ ‬إذ‭ ‬قام‭ ‬على‭ ‬تصحيح‭ ‬قدر‭ ‬من‭ ‬المصطلحات‭ ‬والمفاهيم‭ ‬والأحكام‭ ‬التي‭ ‬انتشرتْ‭ ‬طويلاً‭ ‬عن‭ ‬الأدب‭ ‬العربيّ،‭ ‬بشعره‭ ‬ونثره‭ ‬وعن‭ ‬القرآن‭ ‬الكريم‭ ‬وصلته‭ ‬بالأدب‭ ‬العربيّ‮»‬‭.‬

‭ ‬لقد‭ ‬استنتج‭ ‬دوراكوفيتش‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬اشتغالاته‭ ‬العميقة‭ ‬في‭ ‬نصوص‭ ‬الأدب‭ ‬العربيّ‭ ‬القديم‭ ‬أنَّ‭ (‬الأدب‭ ‬الجاهليّ‭) (‬أدب‭ ‬قبل‭ ‬الإسلام‭) ‬كان‭ ‬هو‭ ‬الأدب‭ ‬الذي‭ ‬شكّل‭ ‬عصور‭ ‬الأدب‭ ‬العربيّ‭ ‬اللاحقة‭ ‬وأسّسها‭ ‬فنيًا‭ ‬وثقافيًا‭ ‬بطريقة‭ ‬مشابهة‭ ‬لكيفية‭ ‬تأثير‭ ‬الأدب‭ ‬اليونانيّ‭ ‬القديم‭ ‬على‭ ‬ما‭ ‬أصبح‭ ‬يُعرف‭ ‬باسم‭  ‬الآداب‭ ‬الأوروبيّة‭. ‬ويعد‭ ‬دوراكوفيتش‭ ‬الأدب‭ ‬العربيّ‭  ‬القديم‭ ‬منظومة‭ ‬مترابطة‭ ‬بشكل‭ ‬ملحوظ،‭ ‬أيّ‭ ‬أنَّه‭ ‬يمتلك‭  ‬تفرده‭ ‬الخاص‭ ‬به،‭ ‬وهذا‭ ‬هو‭ ‬المنطلق‭ ‬الطبيعيّ‭ ‬لقراءته‭. ‬كما‭ ‬أنَّه‭ ‬يعزو‭ ‬سيادة‭ ‬المفاهيم‭ ‬التقليدية‭ ‬حول‭ ‬الطبيعة‭ ‬المادية‭ ‬للشعر‭ ‬العربيّ‭ ‬القديم‭ ‬إلى‭ ‬الإخفاقات‭ ‬في‭ ‬فهم‭ ‬المبادئ‭ ‬الجماليّة‭ ‬لهذا‭ ‬التراث‭. ‬إنَّ‭ ‬أسعد‭ ‬دوراكوفيتش‭ ‬في‭  ‬كتابه‭ ‬‮«‬من‭ ‬الاستشراق‭ ‬إلى‭ ‬علم‭ ‬الشرق‮»‬‭ ‬يقدم‭ ‬لنا‭ ‬مقاربة‭ ‬عميقة‭ ‬وأصيلة‭ ‬بحثيًا‭ ‬في‭ ‬ابتعادها‭ ‬عن‭ ‬كثير‭ ‬من‭ ‬المسلمات‭ ‬والأحكام‭ ‬والنتائج‭ ‬الجاهزة‭ ‬التي‭ ‬ألصقها‭ ‬بعض‭ ‬الباحثين‭ ‬ظلمًا‭ ‬بالأدب‭ ‬العربيّ‭ ‬القديم‭. ‬لقد‭ ‬استطاع‭ ‬دوراكوفيتش‭ ‬استنطاق‭ ‬جمالية‭ ‬هذا‭ ‬الأدب‭ ‬وعمق‭ ‬تأثيره‭ ‬في‭ ‬العصور‭ ‬اللاحقة‭. ‬صدرت‭ ‬الطبعة‭ ‬الأولى‭ ‬من‭ ‬هذا‭ ‬الكتاب‭ ‬بترجمة‭ ‬عدنان‭ ‬حسن‭ ‬عن‭ ‬مؤسسة‭ ‬جائزة‭ ‬عبدالعزيز‭ ‬البابطين‭ ‬للإبداع‭ ‬الشعريّ،‭ ‬بمناسبة‭ ‬الدورة‭ ‬الثالثة‭ ‬عشرة‭ ‬في‭ ‬سراييفو‭ ‬عام‭ ‬2010‭.‬

{ أستاذة‭ ‬السرديات‭ ‬والنقد‭ ‬الأدبيّ‭ ‬الحديث‭ ‬المشارك،‭   ‬كلية‭  ‬الآداب،‭  ‬جامعة‭ ‬البحرين‭.‬

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news



الموافقة على استخدام ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط أو تقنيات مشابهة ، لتحسين تجربة التصفح وتقديم توصيات مخصصة. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا