العدد : ١٦٩٩٠ - السبت ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٥ ربيع الأول ١٤٤٦هـ

العدد : ١٦٩٩٠ - السبت ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٥ ربيع الأول ١٤٤٦هـ

المجتمع

جامعة الخليج العربي تطلق الدفعة الثالثة في برنامج الدبلوم المهني في إدارة المخلفات

الثلاثاء ٢٦ ديسمبر ٢٠٢٣ - 10:54

دشنت كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي بالتعاون مع مركز الاستشارات والتدريب والتعليم المستمر وخدمة المجتمع، الدفعة الثالثة للدارسة في برنامج الدبلوم المهني في إدارة المخلفات من طلبة دول مجلس التعاون الذين يمثلون قطاعات مختلفة منها القطاع الصناعي والتجاري والتعليمي وقطاع الاعمال والاستثمارات من كل من مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية.
 
وتحت رعاية رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور سعد بن سعود آل فهيد نظمت الكلية حفلا لإطلاق الدفعة الجديدة من البرنامج الذي استقطب  اهتمام العديد من القطاعات من دول المجلس منذ تدشينه في العام 2021، منها القطاعات البلدية والصناعية والصحية.
 
وخرج البرنامج حتى الآن 44 خريجًا يمثلون نخبة من الخبراء في مجال الإدارة المستدامة للمخلفات رفدت بها مجتمعات دول مجلس التعاون، ويطرح بالنظام المسائي وبطريقة تعليم مرنة مزدوجة افتراضيًا وحضوريًا، ويحظى البرنامج بدعم مباشر من برنامج الأمم المتحدة للبيئة مكتب غرب آسيا، واعتمادية معهد تشارترد البريطاني الدولي لإدارة المخلفات.
 
وأورد الدكتور وهيب الناصر نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية والبحث العلمي والابتكار ، التحديات التي تمر بها دول العالم لاسيما قضية تغير المناخ وتزايد معدلات توليد المخلفات وتبعاتها على استدامة المجتمعات.
 
وقال عميد كلية الدراسات العليا الدكتور سعود المحاميد إن هذا البرنامج خرج محترفين متمرسين في مجال الإدارة المستدامة للمخلفات بلغ عددهم 44 خريجًا منذ تدشين البرنامج في 2021، ووجه دعوة لإنشاء منظومة تضم جميع الخبراء والمحترفين والمتخصصين من خريجي البرنامج لترفد مجتمعات دول مجلس التعاون بالخبرات والمهارات الداعمة لاستدامة ادارة القطاع.
 
من جانبها، قالت الدكتور سمية يوسف مؤسسة ومنسقة البرنامج أستاذة الهندسة البيئية المساعد بقسم الموارد الطبيعية والبيئة  "جامعة الخليج العربي عمدت إلى تلبية متطلبات المرحلة الراهنة والمقبلة والإعداد الجيد لمواجهة التحديات المستقبلية من خلال طرح العديد من البرامج الأكاديمية والمهنية، التي تهدف إلى بناء قدرات أبنائها ، و الابتكار وتعزيز التكنولوجيا الخضراء والاقتصاد الدائري في حماية البيئة واستدامة المجتمع، وتغيير أنماط الاستهلاك غير المستدامة والتي تؤدي لتفاقم مشكلة المخلفات".
 
كما أكدت الدكتورة عفاف بو غوى مديرة مركز الاستشارات والتدريب والتعليم المستمر وخدمة المجتمع ، دعم المركز لطرح هذه البرامج المميزة والنادرة والتي تساهم في دعم التنمية المستدامة للمجتمعات الخليجية .

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news



الموافقة على استخدام ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط أو تقنيات مشابهة ، لتحسين تجربة التصفح وتقديم توصيات مخصصة. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا