العدد : ١٦٩٩٤ - الأربعاء ٠٢ أكتوبر ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٩ ربيع الأول ١٤٤٦هـ

العدد : ١٦٩٩٤ - الأربعاء ٠٢ أكتوبر ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٩ ربيع الأول ١٤٤٦هـ

أخبار البحرين

دراسة ماجستير بجامعة البحرين: ألعاب الفيديو وسيلة فعالة لترسيخ العلامة التجارية

السبت ١٥ يوليو ٢٠٢٣ - 02:00

أكدت‭ ‬دراسة‭ ‬علمية‭ ‬في‭ ‬جامعة‭ ‬البحرين‭ ‬أن‭ ‬ألعاب‭ ‬الفيديو‭ ‬تعد‭ ‬وسيلة‭ ‬فعالة‭ ‬للمؤسسات‭ ‬لترسيخ‭ ‬علامتها‭ ‬التجارية‭ ‬وصورتها‭ ‬الذهنية‭ ‬لدى‭ ‬المستخدمين،‭ ‬مشيرة‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬الألعاب‭ ‬تساعد‭ ‬على‭ ‬الوصول‭ ‬إلى‭ ‬فئات‭ ‬جديدة‭ ‬وبطريقة‭ ‬مميزة‭.‬

وأعدت‭ ‬الدراسة‭ ‬الطالبة‭ ‬في‭ ‬برنامج‭ ‬ماجستير‭ ‬الإعلام‭ ‬بجامعة‭ ‬البحرين‭ ‬مريم‭ ‬غلوم‭ ‬جمعة،‭ ‬وذلك‭ ‬استكمالاً‭ ‬لمتطلبات‭ ‬نيل‭ ‬درجة‭ ‬الماجستير‭ ‬في‭ ‬البرنامج،‭ ‬الذي‭ ‬يقدمه‭ ‬قسم‭ ‬الإعلام‭ ‬والسياحة‭ ‬والفنون‭ ‬بالجامعة‭.‬

ووسمت‭ ‬الأطروحة‭ - ‬التي‭ ‬ناقشتها‭ ‬لجنة‭ ‬امتحان‭ ‬مؤخراً‭ - ‬بعنوان‭: ‬‮«‬فاعلية‭ ‬توظيف‭ ‬ألعاب‭ ‬الفيديو‭ ‬في‭ ‬الخطط‭ ‬الإعلامية‭: ‬دراسة‭ ‬حالة‭ ‬المؤسسات‭ ‬الخاصة‭ ‬بمملكة‭ ‬البحرين‮»‬‭.‬

وقالت‭ ‬الباحثة‭ ‬مريم‭ ‬جمعة‭: ‬‮«‬إنّ‭ ‬ألعاب‭ ‬الفيديو‭ ‬تعد‭ ‬من‭ ‬أسرع‭ ‬التقنيات‭ ‬تطوراً،‭ ‬ومن‭ ‬أبرز‭ ‬الوسائل‭ ‬الترفيهية‭ ‬والتفاعلية‭ ‬التي‭ ‬تحظى‭ ‬بقبول‭ ‬المستخدمين‭ ‬واستمتاعهم‭ ‬بها،‭ ‬وذلك‭ ‬لقدرتها‭ ‬على‭ ‬خلق‭ ‬تجربة‭ ‬حماسية‭ ‬وممتعة‭ ‬تتركز‭ ‬في‭ ‬ذهن‭ ‬المستخدم‮»‬‭.‬

وتابعت‭ ‬قائلة‭: ‬‮«‬لقد‭ ‬بدأت‭ ‬المؤسسات‭ ‬على‭ ‬اختلاف‭ ‬مجالاتها‭ ‬بالانتباه‭ ‬إلى‭ ‬إمكانات‭ ‬هذه‭ ‬التقنية،‭ ‬وعملت‭ ‬على‭ ‬توظيفها‭ ‬في‭ ‬مختلف‭ ‬أنشطتها‭ ‬مثل‭ ‬التدريب،‭ ‬والتوعية،‭ ‬والإعلان،‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬التفاعل‭ ‬مع‭ ‬الجمهور،‭ ‬وإيصال‭ ‬الرسائل‭ ‬لهم‭ ‬بما‭ ‬يحقق‭ ‬لها‭ ‬الأهداف‭ ‬بطريقة‭ ‬مبتكرة‭ ‬ومميزة،‭ ‬وهو‭ ‬الأمر‭ ‬الذي‭ ‬شدني‭ ‬لدراسة‭ ‬هذا‭ ‬الموضوع‮»‬‭.‬

وهدفت‭ ‬الدراسة‭ - ‬التي‭ ‬أشرف‭ ‬عليها‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬في‭ ‬قسم‭ ‬الإعلام‭ ‬والسياحة‭ ‬والفنون‭ ‬الدكتور‭ ‬حاتم‭ ‬أحمد‭ ‬الصريدي‭ - ‬إلى‭ ‬التعرف‭ ‬على‭ ‬فاعلية‭ ‬ألعاب‭ ‬الفيديو‭ ‬في‭ ‬تحقيق‭ ‬أهداف‭ ‬الخطط‭ ‬الإعلامية‭ ‬لمؤسسات‭ ‬القطاع‭ ‬الخاص‭ ‬بمملكة‭ ‬البحرين،‭ ‬وذلك‭ ‬بالكشف‭ ‬عن‭ ‬واقع‭ ‬قطاع‭ ‬صناعة‭ ‬ألعاب‭ ‬الفيديو،‭ ‬ومجالات‭ ‬استخدامها‭ ‬في‭ ‬مملكة‭ ‬البحرين‭.‬

كما‭ ‬سعت‭ - ‬بحسب‭ ‬الباحثة‭ - ‬إلى‭ ‬التعرف‭ ‬على‭ ‬أسباب‭ ‬توظيف‭ ‬المؤسسات‭ ‬لألعاب‭ ‬الفيديو‭ ‬في‭ ‬خططها‭ ‬الإعلامية‭ ‬وأساليب‭ ‬ذلك،‭ ‬وقياس‭ ‬فاعلية‭ ‬هذا‭ ‬التوظيف،‭ ‬وتقديم‭ ‬التوصيات‭ ‬التي‭ ‬تسهم‭ ‬في‭ ‬تحسين‭ ‬توظيف‭ ‬ألعاب‭ ‬الفيديو‭ ‬في‭ ‬الخطط‭ ‬الإعلامية‭ ‬للمؤسسات‭.‬

وأظهرت‭ ‬نتائج‭ ‬الدراسة‭ ‬أن‭ ‬الجمهور‭ ‬يتقبل‭ ‬هذه‭ ‬التقنية‭ ‬ويرغب‭ ‬فيها،‭ ‬وأن‭ ‬تكامل‭ ‬ألعاب‭ ‬الفيديو‭ ‬التي‭ ‬يتم‭ ‬توظيفها‭ ‬في‭ ‬الخطط‭ ‬الإعلامية‭ ‬للمؤسسات‭ ‬مع‭ ‬الوسائل‭ ‬الإعلامية‭ ‬الأخرى‭ ‬يحقق‭ ‬نتائج‭ ‬أفضل‭ ‬من‭ ‬توظيفها‭ ‬لوحدها‭ ‬والاعتماد‭ ‬الكلي‭ ‬عليها‭.‬

ووجدت‭ ‬الدراسة‭ ‬أن‭ ‬الهاتف‭ ‬النقال‭ ‬هو‭ ‬الوسيلة‭ ‬الأنسب‭ ‬لتطوير‭ ‬هذا‭ ‬النوع‭ ‬من‭ ‬الألعاب‭ ‬له،‭ ‬وأن‭ ‬الجوائز‭ ‬المقترنة‭ ‬بالألعاب‭ ‬تسهم‭ ‬في‭ ‬تشجيع‭ ‬الجمهور‭ ‬على‭ ‬استخدامها،‭ ‬وبالتالي‭ ‬تحقق‭ ‬أهدافها‭.‬

وأوصت‭ ‬الأطروحة‭ ‬بضرورة‭ ‬التخطيط‭ ‬الفعال‭ ‬للخطة‭ ‬الإعلامية‭ ‬التي‭ ‬سيتم‭ ‬توظيف‭ ‬ألعاب‭ ‬الفيديو‭ ‬فيها‭ ‬لتحقيق‭ ‬نتائج‭ ‬فاعلة،‭ ‬مع‭ ‬مراعاة‭ ‬التصميم‭ ‬الجيد،‭ ‬وتخصيص‭ ‬عناصر‭ ‬اللعبة،‭ ‬وتمييز‭ ‬نظام‭ ‬اللعب‭ ‬وربطه‭ ‬بمجال‭ ‬المؤسسة،‭ ‬وتقديم‭ ‬محفزات‭ ‬وجوائز‭ ‬للجمهور‭. ‬

وشددت‭ ‬على‭ ‬أهمية‭ ‬ربط‭ ‬اللعبة‭ ‬بالموقع‭ ‬الإلكتروني‭ ‬للمؤسسة،‭ ‬لتحقيق‭ ‬الاستفادة‭ ‬المثلى‭ ‬من‭ ‬قواعد‭ ‬البيانات،‭ ‬مع‭ ‬ضرورة‭ ‬التواصل‭ ‬مع‭ ‬العملاء‭. ‬

وتكونت‭ ‬لجنة‭ ‬مناقشة‭ ‬الطالبة‭ ‬في‭ ‬أطروحتها‭ ‬من‭: ‬الأستاذ‭ ‬المشارك‭ ‬في‭ ‬قسم‭ ‬الإعلام‭ ‬والسياحة‭ ‬والفنون‭ ‬بجامعة‭ ‬البحرين‭ ‬الدكتورة‭ ‬سماء‭ ‬علوي‭ ‬الهاشمي،‭ ‬وأستاذ‭ ‬الإعلام‭ ‬في‭ ‬قسم‭ ‬الإعلام‭ ‬بجامعة‭ ‬أم‭ ‬القيوين‭ ‬في‭ ‬دولة‭ ‬الإمارات‭ ‬العربية‭ ‬المتحدة‭ ‬الأستاذ‭ ‬الدكتور‭ ‬السر‭ ‬علي‭ ‬سعد‭ ‬محمد‭.‬

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news



الموافقة على استخدام ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط أو تقنيات مشابهة ، لتحسين تجربة التصفح وتقديم توصيات مخصصة. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا